منتدى العلوم السياسية و الصحافة

العلوم السياسية و العلاقات الدولية و علوم الاعلام و الاتصال


    حكماء العالم قالو :

    شاطر

    wasim
    Admin

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009

    حكماء العالم قالو :

    مُساهمة  wasim في السبت يونيو 19, 2010 3:27 am

    حكماء العالم قالو:

    - الحكمة شجرة تنبت في القلب و تثمر في اللسان ( مثل عربي)
    - للذهب ثمن ...لكن الحكمة ليس لها ثمن ( مثل صيني )
    - تعلم و لو من خصمك ( مثل ألماني )
    - ينبوع الحكمة تتدفق مياهه فوق ربوع الكتب( حكمة يونانية)
    - ما تكسبه دون جهد تبذله دون جهد أو ند م (مثل أمريكي )
    - تصادق مع الذئاب المهم أن يكون فأسك مستعدا (مثل روسي)
    - حب المال يحول الحكماء إلى بلهاء (مثل صيني)
    - غيري يعيش ليأكل و أنا آكل لأعيش ( سقراط)
    - من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل جوابه (مثل ألماني)
    - إذا كنت لا تستطيع الابتسام فلا تفتح دكانا (حكمة صينية )
    - لا بطل بلا جرح (مثل برتغالي)

    ما أشبه العلم بالمجداف إن لم تتقدم به للأمام عاد بك للوراء (مثل صيني(
    ليس الشجاع من يعترف بالخطأ ...الشجاع من لا يكرر الخطأ (مثل إسباني )

    إذا حبست القط أصبح أسدا (مثل هولندي )
    أضعف الناس من هو من ضعف عن كتمان سره (مثل سويدي )
    خير مرآة ترى فيها نفسك... هو عملك(مثل صيني )
    قزم واقف خير من عملاق راكع (مثل أمريكي )
    ليس المهم أن يكون لديك مال ..المهم أن يكون لديك أمل (مثل سويسري)
    الذي يشتري ما ليس في حاجة إليه...يسرق نفسه (مثل سويدي )
    القطرات القليلة تصنع جدولا (مثل ياباني )
    أول الغضب جنون و آخره ندم (مثل فلسطيني )
    إذا لم تصعد قمة الجبل فلن تكتشف جمال السهل (مثل صيني )

    فكر في النهاية أكثر من البداية (مثل بوسني )
    يفوح شذى عطر الياسمين و لو حجبه غطاء محكم (مثل هندي )


    الحق كالنهار لا بد أن يأتي (مثل يوناني )
    الحكيم يغفر إساءة الجاهل (مثل صيني )
    جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه ...و الأجمل أن يعيش من أجله (مثل مجري)

    أي جريمة... أكبر من ضياع الوقت (مثل فرنسي)
    إذا قابلنا الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة (غاندي)

    بعض الناس عظماء لأن المحيطين بهم صغار (مارك توين)
    التركيزهو سر النجاح في السياسة في الحرب في التجارة في العلاقات الإنسانية كافة(إيمرسون)
    لا يوجد كتاب سيء خال من شيء حسن نتعلمه(بليني)
    يوزن المرء بقوله و يقوم بفعله(ابن خلدون)
    السعادة تنحصر في فهم معنى الحياة(تولستوي)
    اهتمامنا بعيوب الناس شر عيوبنا (جبران خليل جبران)
    ليس هناك شيء ذو قيمة أن يشترى بلا آلام(أديبون)
    أول الحكمة أن نعرف الحق و آخر الحكمة ألا نعرف الخوف(غاندي)
    المصلحة الشخصية هي دائما الصخرة التي تتحطم عليها أقوى المبادئ(توفيق الحكيم)
    يولد الإنسان حرا لكنه في كل مكان يجر سلاسل الاستعباد(جان جاك روسو)
    لا تنم بينما غيرك يتكلم ،و لاتجلس و غيرك واقف ،و لا تتكلم في موقف يستدعي الصمت(جورج واشنطن)
    أستطيع أن أعيش شهرين كاملين على كلمة إطراء واحدة(مارك توين)
    أحسن مقياس لعقلية الإنسان ..أهمية الموضوعات التي يتجادل فيها(مارك لافونتين)
    إذا افتخر الناس بحسن كلامهم افتخر بحسن صمتك(لقمان الحكيم)
    قد تجد في الماضي والحاضر مجتمعات بشرية لا تعرف العلم أو الفن او الفلسفة ..لكن ليس هناك مجتمع بلا دين(برجسون)
    لا تخجل من السؤال عن شيء تجهله،فخير لك أن تكون جاهلا مرة من أن تظل على جهلك طول العمر(يوسف السباعي)
    إذاأنت أسديت جميلا إلى إنسان فحذار أن تذكره..و إن أسدى إنسان إليك جميلا فحذار أن تنساه(ابن المقفع)



    --------


    عدل سابقا من قبل wasim في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 1:20 am عدل 1 مرات

    سمراء

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010

    رد: حكماء العالم قالو :

    مُساهمة  سمراء في السبت يونيو 19, 2010 6:32 am

    حكماء العالم قالوا...
    يقول رئيس الوزراء البريطاني تشرتشل: "To jaw jaw is better than to war war "
    يقول القائد الألماني بسمارك: "يقول الحمقى أنهم لا يتعلمون إلا من تجاربهم الخاصة، أما أنا فأفضل الإفادة من تجارب الآخرين."

    سمراء

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 05/04/2010

    رد: حكماء العالم قالو :

    مُساهمة  سمراء في الأربعاء يونيو 23, 2010 1:18 pm

    حكماء قالوا(2)...
    حكم قالها النبي محمد صلى الله عليه وسلم..

    1- إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً..

    قاله النبي صلى الله عليه وسلم حين وَفَدَ عليه عَمْرو بن الأهتم والزِّبْرِقَانُ بن بدر وقَيْسُ بن عاصم، فسأل عليه الصلاة والسلام عمرَو بن الأهتم عن الزِّبْرِقان، فقال عمرو‏:‏ مُطَاع في أَدْنَيْه ‏(‏هكذا في جميع أصول هذا الكتاب، والأدنون‏:‏ جمع الأدنى بمعنى الأقرب، ووقع في بعض الأمهات ‏"‏مطاع في أذينه‏"‏ والأذين - بوزن الأمير - النداء، يعني أنه إذا نادى قومه لحرب أو نحوها أطاعوه‏)‏ شدِيدُ العارِضة، مانعٌ لما وَرَاء ظهره، فقال الزبرقان‏:‏ يا رسول اللّه إنه لَيَعْلَم مني أكثَرَ من هذا، ولكنه حَسَدني، فقال عمرو‏:‏ أما واللّه إنه لَزَمِرُ المروءة، ضَيّق العَطَن، أحمق الوالد، لئيم الخال، واللّه يا رسول اللّه ما كَذَبْتُ في الأولى، ولقد صدقْتُ في الأخرى، ولكني رجل رَضِيت فقلت أحسنَ ما علمت، وسَخِطْتُ فقلت أقبحَ ما وجدت، فقال عليه الصلاة والسلام ‏"‏إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً‏"‏ يعني أن بعض البيان يعمل عمل السحر، ومعنى السحر‏:‏ إظهار الباطل في صورة الحق، والبيانُ‏:‏ اجتماعُ الفصاحة والبلاغة وذكاء القلب مع اللسَنِ‏.‏ وإنما شُبِّه بالسحر لحدَّة عمله في سامعه وسرعة قبول القلب له‏.‏
    يضرب في استحسان المنطق وإيراد الحجَّة البالغة‏.‏

    2- إنَّ المُنْبَتَّ لاَ أرْضاً قَطَعَ وَلاَ ظَهْراً أبْقَى‏..

    المنبتُّ‏:‏ المنقطع عن أصحابه في السفَر، والظَّهْرُ‏:‏ الدابة‏.‏
    قاله عليه الصلاة والسلام لرجل اجتَهَد في العبادة حتى هَجَمت عيناه‏:‏ أي غارَتَا، فلما رآه قال له ‏"‏إنَّ هذَا الدينَ مَتِينٌ فأوْغِلْ فيه بِرِفْقٍ، إنَّ المُنْبَتَّ‏"‏ أي الذي يجدُّ في سيره حتى ينبتَّ أخيراً، سماه بما تؤول إليه عاقبتُه كقوله تعالى ‏{‏إنَّكَ مَيِّت وإنهم ميتون‏}‏‏.‏
    يضرب لمن يُبالغ في طلب الشيء، ويُفْرِط حتى ربما يُفَوِّته على نفسه‏.‏

    3- إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الرَّبِيعُ مَا يَقْتُلُ حَبَطاً أوْ يُلِمُّ..

    قاله عليه الصلاة والسلام في صفة الدنيا والحثِّ على قلة الأخذ منها‏.‏
    والْحَبَطُ‏:‏ انتفاخُ البطن، وهو أن تأكل الإبلُ الذُّرَقَ فتنتفخ بطونها إذا أكثرت منه، ونصب ‏"‏حَبَطاً‏"‏ على التمييز، وقوله ‏"‏أو يلم‏"‏ معناه يقتل أو يَقْرُبُ من القتل، والإلمام‏:‏ النزولُ، والإلمام‏:‏ القرب، ومنه الحديث في صفة أهل الجنة ‏"‏لولا أنه شيء قضاه اللّه لألم أن يذهب بصرهُ لما يرى فيها‏"‏ أي لقَرُبَ أن يذهب بصره‏.‏
    قال الأزهري‏:‏ هذا الخبر - يعني إن مما ينبت - إذا بُتر لم يكد يُفْهَم، وأوّلُ الحديث ‏"‏إني أخَافُ عليكم بعدي ما يُفْتَح عليكم من زَهْرة الدنيا وزينتها‏"‏ فقال رجل‏:‏ أوَ يأتِي الخيرُ بالشرِّ يا رسول اللّه‏؟‏ فقال عليه الصلاة والسلام ‏"‏إنَّهُ لا يأتي الخيرُ بالشر، وإن مما يُنْبِتُ الربيعُ ما يقتل حَبَطا أو يلم، إلا آكلة الْخَضِرِ فإنها أكلَتْ حتى إذا امْتَلأَتْ خَاصِرَتَاهَا اسْتَقْبَلَتْ عَيْنَ الشَّمْسِ فَثَلطَتْ وَبَالَتْ ثم رَتَعَتْ‏"‏ ‏(‏في جميع أصول هذا الكتاب ‏"‏ثم رتعته‏"‏ والفعل لازم‏)‏ هذا تمام الحديث‏.‏
    قال‏:‏ وفي هذا الحديث مثلان‏:‏ أحدهما للمُفْرِطِ في جمع الدنيا وفي منعها من حقها، والآخر للمقتصد في أخْذِها والانتفاع بها، فأمّا قولُه ‏"‏وإن مما ينبت الربيعُ ما يقتل حَبَطاً أو يُلمُّ‏"‏ فهو مثل المُفْرِط الذي يأخذها بغير حق، وذلك أن الربيعَ يُنْبِتُ أحْرَار العُشْب فتستكثر منها الماشية حتى تنتفخَ بطونُها إذا جاوزَتْ حدَّ الاحتمال، فتنشق أمعاؤها وتهلك، كذلك الذي يجمع الدنيا من غير حِلِّها ويمنع ذا الحق حقَّه يهلك في الآخرة بدخوله النار‏.‏ وأما مَثَلُ المتقصد فقوله صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏إلا آكلة الْخَضِر‏"‏ بما وصفها به، وذلك أن الْخَضِرَ ليست من أحرار البقول التي يُنْبتها الربيع، ولكنها من الْجَنْبَة التي ترعاها المواشي بعد هَيْج البقول، فضرب صلى اللّه عليه وسلم آكلةَ الخضِر من المواشي مثلاً لمن يقتصد في أخذ الدنيا وجَمْعها، ولا يَحْمله الحرصُ على أخذها بغير حقها، فهو ينجو من وَبَالها كما نَجَتْ آكلةُ الخضِر، ألا تراه قال عليه الصلاة والسلام ‏"‏ فإنها إذا أصابَتْ من الْخَضِرِ استقبلت عينَ الشمس فَثَلَطَتْ وبالت‏"‏ أراد أنها إذا شبعت منها بَرَكَتْ مستقبلةَ الشمس تستمرىء بذلك ما أكَلَتْ وتجترُّ وتَثْلِط، فإذا ثَلَطته فقد زال عنها الْحَبَط، وإنما تَحْبَطُ الماشيةُ لأنها لا تثلِطُ ولا تبول‏.‏ يضرب في النهي عن الإفراط‏.

    من كتاب مجمع الأمثال..للإمام أبو الفضل الميداني..

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 8:54 pm