منتدى العلوم السياسية و الصحافة

العلوم السياسية و العلاقات الدولية و علوم الاعلام و الاتصال


    احصائيات عربية

    شاطر

    wasim
    Admin

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009

    احصائيات عربية

    مُساهمة  wasim في الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 6:04 am

    جدول يوضح ترتيب الدول العربية من حيث المساحة و الترتيب الدولي.

    المرتبة عربيا الدولة المساحة بالكلم مربع المرتبة عالميا
    1- السودان 2,505,810 كلم المرتبة 10
    2- الجزائر 2,381,741 كلم المرتبة 11
    3- السعودية 2,250,000 كلم المرتبة 12
    4- ليبيا 1,759,540 كلم المرتبة 17
    5- موريتانيا 1,030,700 كلم المرتبة 29
    6- مصر 1,002,000 كلم المرتبة 30
    7- المغرب 710,000 كلم المرتبة 30
    8- الصومال 637,657 كلم، المرتبة 43
    9- اليمن 527,970 كلم المرتبة 49
    10- العراق 437,072كلم المرتبة 58
    11- عمان 309,500 كلم المرتبة 70
    12- سوريا 185,180 كلم، المرتبة 88
    13- تونس 163,610 كلم المرتبة91
    14- الأردن 92,300 كلم المرتبة 112
    15- الإمارات 83,600كلم المرتبة 116
    16- جيبوتي 23,000كلم المرتبة 149
    17- فلسطين 26805كلم المرتبة147
    18- الكويت 17,820كلم المرتبة 156
    19- قطر 11,437كلم المرتبة 162
    20- لبنان 10,400 كلم المرتبة 165
    21- جزر القمر 2,170كلم المرتبة 174
    22- البحرين 665 كلم المرتبة 184
    *******************************************
    - نظرة عامة حول الدول العربية :
    *******************************************
    السودان
    ..........
    نظرة عامة
    تعتبر جمهورية السودان البلد ألأكبر مساحة في أنحاء القارة ألأفريقية، حيث تبلغ مسا حتها حوالي 2.505.810 كلم مربعاً، تمتد من الحدود الشمالية لأوغندا حتى الحدود الجنوبية لكينيا، و تحده مصر شمالاً، أثيوبيا شرقاً ، وكل من جمهورية تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى غربا. و تعتبر الخرطوم العاصمة المدينه الرئيسيه ويبلغ عدد سكان السودان حوالي الخمسة والثلا ثون مليون نسمة. تعتبرالعربيه اللغه الرسميه للبلاد بالإضافة الى استعمال اللغه الانكليزيه في الآمور التجاريه. السودان غنية في النفط، الحديد، الفضة، الذهب وكثير من المعادن الأ خرى. من أهم صادرات السودان المواشي، اللحوم، القطن، السمسم والفستق.
    .................................................. ...................................
    الجزائر
    ..........
    واحدة من اهم الدول العربية في شمال القاره الافريقيه. تبلغ مساحة الجرائر حوالي 2.381.741 كلم مربعاً , وما يقارب الخمسة و الثلا ثون مليون نسمه. أصبحت الجزائر مأهولة بالسكان منذ ما يقارب أربعة آلاف سنة ، تسودها اليوم الديانة الإسلامية. إن نسبة 85% من سكان الجزائر يتحدرون من أصول عربية ، أما النسبة الباقية من السكان فتعود في أصولها الى البرابرة الأصليين الذين كانو يسكنون المنطقة. وتعتبر الجزائر ثاني أكبر بلد في القارة ألأفريقية. اللغة العربيه هي اللغه الرسميه في الجزائر بالإضافه الى استعمال الفرنسيه نتيجة للمستعمر الفرنسي الذي احتل الجزائر ما يقارب 132 سنة. و يعتبر الغاز الطبيعي والبترول من أهم الصادرات الجزائريه. وحصلت الجزائر على استقلالها بالقوة بعد حرب تحريرية دامت 7 سنوات قدم فيها الشعب الجزائري مليون ونصف مليون شهيد من خيرة ابناءه 1954 /1962 . وتعبر اليوم من اهم الدول العربية صانعة للقرار و مكانة كبيرة في الاهمية عربيا ودوليا .
    .................................................. ...................................
    مصر
    ..........
    الجمهورية العربية المصرية و عاصمتها القاهرة, و تبلغ مساحتها 1.001.450 كلم . وإن ما يعطي مصر مكانة تنفرد بها عن باقي الدول هي تلك الشواهد والنصب التاريخية الشاخصة كتمثال أبو الهول وألأهرامات. تلك الثروة ألآثارية الهائلة التي ما استطاعت إلا قلة من البلدان على هذه ألأرض من المحافظة على بقاء آثارها واحتفاظها بجودتها وأصالتها كما احتفظت بها ألآثار المصرية، تلك الحضارة التي تمتد الى نحو أكثر من 50 عصراً تاريخياً. مصر هي مهد الحضارات والمرشد الى الديانات والبوابة الى القارة ألافريقية. أما القاهرة فتعتبر أقدم عاصمة في القارة ألأفريقية وموقعها ألمركزي جعل منها ملتقى الطرق المؤدية إلى والقادمة من عواصم القارات العالمية الثلاث آسيا وآوروبا وأفريقيا. العربية هي اللغة الرسمية بالإضافة الى استعمال الانكليزية والفرنسية في المجالات التجارية. السكك الحديدية في مصر من أكثرها استعمالاً في العالم كما أن مصر من أكبر الدول المنتجة للأجبان, القطن، ألأقمشة، والمنتجات البترولية من صادرات مصر الرئيسية.
    .................................................. ................................

    العراق
    .............
    بلد ذو تاريخ عريق يقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، يحيط به كل من تركيا شمالاً، إيران غرباً، الكويت والمملكة العربية السعودية والخليج الفارسي جنوباً. الجزء الشمالي من العراق يعرف بإسم الجزيرة ويمتاز بطبيعته الجبلية الخلابة، حيث ترتفع أعلى نقطة فيه، والتي هي عند الحدود التركية مع العراق، الى ما يقارب 2.100 متراً ( حوالي 7000 قدم) فوق مستوى سطح البحر. يحتل العراق اليوم أكبر جزءاً من أراضي ما بين النهرين القديمة وهي المنطقة الممتدة ما بين نهري دجلة والفرات. سمي هذا ألإقليم مهد الحضارات حيث شهد مولد حضارت مختلفة كانت السبب في أنتقالنا من عصور ما قبل التاريخ إلى العصور التاريخية. في هذا ألإقليم بزغت أولى الحضارات وأزهرت ألا وهي الحضارة السومرية التي نشأت منذ حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، هذه الحضارة العريقة التي سبقت حضارة مصر والحضارتين ألإغريقية والرومانية. تمتلك العراق أكبر ثاني احتياطي نفطي في العالم. و تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، لكن بسبب تعداد السكان ألأكراد تعتبر الكردية اللغة الثانية المستعملة في العراق . من اهم صادرات العراق النفط والتمور.
    .................................................. .................................
    المملكة العربية السعودية
    ...................................
    نشأت الدولة السعودية قديماً في ألإقليم ألأوسط من شبه الجزيرة العربية وذلك في مطلع القرن الثامن عشر للميلاد. اما الدولة السعودية العصرية الموجودة حالياً فقد قامت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود سنة 1932. شهدت السعودية نمواً ملحوظاً في فترة زمنية قياسية تعاظمت عند اكتشافها للثروة النفطية في الثلاثينيات . المملكه العربيه السعوديه ذات مساحه الشاسعه التي تقدر بحوالي مليوني كيلو متر مربع وما يقارب 21.504.613 نسمة ( تعداد حزيران 1999) . السعوديه تتاخم ثمانية دول من ثلاث جهات، كذلك تتمتع بأكبر إقتصاد في المنطقه وبموارد طبيعيه تشمل أكبر إحتياطي للبترول في العالم كما ان المملكه غنيه بالصناعات الذهبيه. العربيه هي اللغه الرسميه للبلاد كم أن الانكليزيه مستخدمة في المعاملات التجاريه. مدينة الرياض عاصمة المملكه العربيه السعوديه ومكه مركزالحج الاسلامي. تصدر السعوديه البترول و مشتقاته..
    .................................................. ...................................
    فلسطين
    .....................
    فلسطين مهد الديانات السماوية الثلاث. كانت هذه البقعة من ألأرض مقطونة من قبل الكنعانيين في العصور التاريخية ألآولى، وسادت فيها الديانة ألإسلامية في القرن السابع الميلادي , وفي مطلع القرن السادس عشر رضخت فلسطين تحت الحكم العثماني, أما عقب الحرب العالمية الأولى فقد وقعت فلسطين تحت الإنتداب البريطاني. وفي سنة 1967 قامت إسرائيل باحتلال شرق إورشليم والضفة الغربية وقطاع غزة. إن إجراءات عملية السلام القائمة حالياً أعطت ألأمل بأن ينال الفلسطينيون يوماً حقهم المشروع في تقرير مصيرهم ألأمر الذي يجب أن يؤدي في النهاية الى إقامة الدولة الفلسطينية.
    .................................................. ..............................
    جيبوتي
    .........
    حصلت د جيبوتي على استقلالها من فرنسا عام 1977, وتقع على الطرف الشمالي الغربي للصومال في القارة ألأفريقية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 22.000 كلم مربعاً وما يقارب نصف مليون نسمة. اللغات العربية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان للبلاد. من صادراتها المواشي والقهوة.
    .................................................. ............................
    جزر القمر
    .............
    جزر القمر هي دولة إسلاميه مستقلة بذاتها , تضم مجموعة من الجزر الممتدة في المحيط الهندي هم أرخبيل، تازيجا، أنجوانا، وماولي . تقع جزر القمر عند نهاية النقطة الشمالية لمجرى نهر موزنبيق، وتبلغ مسا حتها حوالي 2.170 كلم مربعاً. نالت حكمها الذاتي سنة 1975 عن الحكم الفرنسي، العاصمة هي مدينة موروني الواقعة في جزيرة تازيجا. يبلغ عدد سكانها حوالي النصف مليون نسمة، وتتمتع جزر القمر بكثافه سكانيه شبابيه للاعمارحيث أن 48% من سكانها يقل عن الخمسة عشرة سنة. يستخدم سكان جزر القمر اللغه الفرنسيه في المعاملات الحكوميه, بالاضافه الى اللغه العربيه.
    .................................................. ................................
    البحرين
    .........
    تعتبر البحرين أرخبيلاً مكوناً من 33 جزيرة تمتد في الخليج العربي وتقع بين الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة القطرية، ويبلغ إرتفاع ( جبل الدوكان), أعلى نقطة عن سطح البحر في البحرين, 122 مترآ. تبلغ مساحة البحرين حوالي 620 كيلومترمربع مما يضعها في عداد الدول ذات الكثافه السكانيه العاليه حيث يبلغ تعداد البحرين السكاني (629.090 ) نسمة بموجب إحصاء عام 1999. العربيه هي اللغه الرسميه في البحرين ولكن العديد من المواطنين يستعملون الأنكليزية. الإسلام هو الدين الرئيسي، إضافة الى الديانات الأخرى مثل الديانة المسيحية، الهندوسية، اليهودية، البوذية، والزرادشتية. تعرف البحرين أحيانآ بسويسرا الشرق الأوسط وذلك بسبب عدد المصارف والمؤسسات المالية. صادراتها الرئيسيه البترول والالمنيوم
    .................................................. ...................................
    المغرب
    ........
    المغرب بلد عربي يحده شمالاً البحر ألأبيض المتوسط، أما في جزئيه الشرقي والجنوبي شرقي فتحده الجزائر، وتحده جنوباً الصحراء الغربية، أما في الجزء الغربي فهو محاط بالمحيط ألأطلسي. ولا زالت الحدود الجنوبية الشرقية من الصحراء غير محددة بدقة. وتتضمن المغرب فيما تتضمنه شقتان تابعتان لإسبانيا تقعان على ساحل البحر ألأبيض المتوسط هما كل من سيوتا و ميليلا. وهناك أيضاً عدة جزر تابعة لإسبانيا تقع في الجهة المقابلة للساحل الشمالي للمغرب. الدولة ألإسلامية العاشرة من حيث عدد السكان فالرباط المدينة العاصمة يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة . اللغة العربية هي لغة البلاد الرسمية إلا أن الفرنسية والبربرية مستعملة بشكل واسع . تشارك المغرب تونس والجزائر في المغرب العربي حيث السياحة تعتبر من أهم المصادر الاقتصادية كذلك تمتاز المغرب بالحمضيات والمواد الزراعية الأخرى , و تصدر ألأطعمة , المشروبات , والمواد شبه المصنعة.
    .................................................. ................................
    الصومال
    ..........
    إحدى الدول العربيه التسع في افريقيا وعاصمتها مقاديشو , تبلغ مساحتها 637,660 كلم مربعاً, وتمتد سواحلها البحرية بمسافة 3.025 متراً, تجاورها كل من دجيبوتي و اثيوبيا و كينيا . أعلى نقطة موجودة فيها هي شميراس على ارتفاع 2.416 متر. يبلغ عدد سكان الصومال 7.140.634 نسمة (حسب تعداد حزيران1999) يعتنق غالبيتهم الدين ألإسلامي . اللغتان الصومالية والعربية هما اللغتان الرسميتان في البلاد بالإضافة الى استخدام الإيطالية والإنكليزية. من أهم مواردها الطبيعية اليورانيوم وكميات كبيرة من الحديد المخزون والملح بالاضافة الى المعادن الأخرى. من أهم صادراتها المواشي والسمك والموز. تحتفل الصومال بعيد استقلالها في ألأول من شهر حزيران من كل عام حيث تحررت من الإستعمارين, ألإنكليزي بتاريخ 26 تموز 1960 والإيطالي بتاريخ 1 حزيران 1960
    .................................................. ..................................
    قطر
    .......
    من صغرى الدول بالمقارنه مع جاراتها حيث تبلغ مسا حتها حوالي11.437 كلم مربع. عاصمتها الدوحة ويعتبر أقصى الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد أجمل بقعة في قطر حيث يؤمها القطريون والسياح من مختلف أنحاء العالم على حد سواء ويطلق على هذه المنطقة خور العديد أو ما يسمى بشاطيء الجزيرة وهي عبارة عن منطقة واسعة من الكثبان الرملية الجميلة التي كونتها الطبيعة تحيط بمدخل هاديء يطل على الخليج، تلك الكثبان الرملية اللامعة التي شكلتها الرياح السائدة في تلك البقعة والخاضعة ليلاً الى هبوب الرياح المتطرفة فتبدل من أشكالها لتضحى مختلفة عند النهار. يبلغ عدد سكان قطر حوالي ثلا ثة أرباع المليون نسمة، وتمتاز قطر في قلة عدد الوفيات مقارنة بنسبة الوفيات في العالم حيث تبلغ النسبه 3 في الألف. اللغة العربيه هي اللغه الرسمية في البلاد كما تستعمل الإنكليزية للامور التجاريه , وتعتبر المشتقات البتروليه من صادرات قطر الرئيسيه بالاضافة للحديد، الاسمدة، والسمك البحري
    .................................................. ..................................
    عمان
    .........
    تعرف أيضا بإ سم سلطنة عمان. تحتل عمان الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي أرضاً تبلغ مساحتها حوالي 212,460 كلم مربعاً ، كما يبلغ عدد السكا ن حوالي مليونين و نصف المليون نسمة . لقد ظلت الحدود العمانية مع جاراتها كل من المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات العربية حدوداً متنازع عليها لغاية التسعينيات، حيث تم التوصل الى أول اتفاقية حول الحدود مع المملكة العربية السعودية سنة 1990 ثم تبعتها الاتفاقية مع اليمن عام 1992، وجاءت الاتفاقية ألأخيرة مع ألإمارات العربية المتحدة عام 1993. العربية هي اللغة الرسمية للسلطنة إلا أن ألإنكليزية تستعمل بشكل واسع للأمور التجارية . و تمتاز بإنتاج البترول والغاز الطبيعي الذي يعتبر من الصادرات الرئيسية بالاضافة الى ألأسماك, النحاس, الفواكه والخضار.
    .................................................. ..................................
    اليمن
    تقع اليمن على الشاطئ الجنوبي لشبه الجزيرة العربية وعاصمتها صنعاء. وبرغم عراقة التقاليد تعتبر اليمن واحدة من أسرع الدول النامية, و تشارك السعودية نفس المرتبة من حيث أنتاج الذهب والمجوهرات الذهبية . تبلغ مساحة اليمن 527.970 كلم مربعاً و تمتد سواحلها البحرية بمسافة 1906 متراً . و تشترك مدينتي عدن في جنوبها والحديدة في شمالها في نفس المرتبة من حيث أعتبارهما من المدن الأكثر حرارة على وجه الأرض . من الجزر الصغرى في اليمن هي سوقطرة في المحيط الهندي , بريح في باب المندب و كامران في البحر الاحمر . يبلغ عدد سكان اليمن 16.942.230 نسمة (حسب تعداد جزيران 1999) يعتنق غالبيتهم الدين الاسلامي بالإضافة الى الهندو والمسيحية واليهودية وهم الأقلية, واللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد . من صادرات اليمن الرئيسية هو البترول , القهوة , الاسماك بالأضافة الى الخضار و الفواكه .
    .................................................. ...........................
    الامارات
    .........
    فيدرالية من سبع دول مستقلة هي( أبو ظبي, عمان , دبي , الفجيرة , رأس الخيمة, الشارقة و أم القيوان). تقع الإمارات العربية في الزاوية الجنوبية الغربية لشبه الجزيرة العربية. أبو ظبي هي العاصمة الفيدرالية للامارات العربية واللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد بالإضافة الى الإستخدام الواسع للغة الفرسية والأنكليزية. وبالرغم من أن مساحة الدولة لا تتجاوز 82,880 كلم مربعاً إلا أن السكان يتمتعون بمستوى معيشي عالي. ومن صادراتها الرئيسيه هي البترول , الغاز الطبيعي , الأسماك المجففة والتمور, و تشتهر المنطة بغناها بالبترول والمصادر الطبيعية, وعجل اكتشاف البترول في الخمسينات في تقدم البلد وتطوره. حصلت الإمارات العربية المتحدة على استقلالها سنة 1971 .
    .................................................. ..................................
    تونس
    ........
    الدولة الثانية من دول المغرب العربي ( بالإضافة الى المغرب والجزائر ) و عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة تونس 163.610 كلم مربعاً , وتمتد سواحلها البحرية على مسافة 1148 متراً. تقع أعلى نقطة فيها على جبل اش شنابي بأرتفاع 1544 متراً. يبلغ عدد سكان تونس 9.513.603 نسمة (حسب تعداد حزيران 1999) . اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد بالإضافة الى استخدام الفرنسية للأمور التجارية. تمتاز تونس بكونها بلداً سياحاً تتوفر فيه المنتجعات السياحية كما تشتهر بالحمضيات والمنتجات الزراعية الأخرى بالإضافة الى تصديرها للمنتجات الزراعية والفوسفات والمواد الكيمياوية والملابس, ومن مواردها الطبيعية البترول والفوسفات والحديد والرصاص والملح. تحررت تونس من الأستعمار الفرنسي في 20 آذار 1956 .
    .................................................. ...............................
    سوريا
    .......
    تقع الجمهورية العربية السورية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وهي كأية دولة عربية أخرى لها تاريخها العريق وأصالتها. لم تصبح سوريا دولة مستقلة إلا بعد الحرب العالمية الثانية وكان سكانها في الماضي يشغلون مساحة من الأرض أكبر بكثير مما هي عليه ألآن. تعتبر دمشق العا صمة المدينه الرئيسيه التي تجمع بين القديم والحديث. يقارب عدد السكان حوالي 17 مليون نسمة وتبلغ مساحة سوريا حوالي 185.180 كلم مربعاً، تحدها العراق, لبنان، تركيا، فلسطين، اسرائيل والاردن. تتمتع بجو جاف معتدل حيث تنمو الحمضيات وأنواع اخرى من الفواكه والخضار. تنتج سوريا النفط ولكن بكميات تقل كثيرأ عن دول الخليج وتعتبر العربية اللغه الرسميه للبلاد كما تستعمل الانكليزيه والفرنسيه بالإضافه الى الكرديه. تصدر سوريا البترول، القطن، الاقمشه، الفواكه، الخضار والفوسفات.
    ..

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 8:53 pm