إدارة العلاقات العامة
/ 1- نمت العلاقات العامة كمفهوم إداري وكوظيفة نمو سريعا خلال الأربعين عاما الماضية
/2- اخذت العلاقات العامة الشكل المتكامل كوظيفة إدارية بعد الحرب العالمية الأولى
تعتبر العلاقات العامة إحدى الوظائف المستحدثة للإدارة ولم تأخذ الشكل المتكامل
كوظيفة إدارية لها انتشارها الكافي إلا بعد الحرب العالمية الثانية
/3- من العوامل التي ساهمت في إبراز أهمية العلاقات العامة تزايد تعقيد هيكل الصناعة .
/4- تؤدي الصورة العامة المرضية عن المنظمة إلى رفع معنويات العاملين في هذه المنظمة
نتيجة انتمائهم لها .
/ 5-ليس هناك علاقة بين ظهور المنشآت الكبيرة وأهمية العلاقات العامة.
أدى ظهور المنشآت الكبيرة بما لها من مصالح وما يترتب عليها من واجبات إلى إبراز
أهمية العلاقات العامة
/6- أدى اتجاه عدد من الباحثين والخبراء إلى وضع تعريفات متعددة للعلاقات العامة تتسم
بالتفاوت والتباين إلى زيادة الغموض في مفهوم العلاقات العامة .
/ 7- تعتبر العلاقات العامة والدعاية والإعلان وجهان لعملة واحدة.
يخلط البعض بين العلاقات العامة والدعاية والإعلان والواقع إن هناك فرقاً بين
العلاقات العامة وبقية الأنشطة الاتصالية الأخرى الإعلامية والدعائية والإعلانية وهذا
الخلط ناتج عن أن العلاقات العامة تستخدم هذه الأنشطة في تحقيق وضيفتها الاتصالية
/ 8- تساهم العلاقات العامة الناجحة على مستوى المنشأة في دعم وتنمية بقية الوظائف
الإدارية للمنشأة.
/ 9- من خصائص وظيفة العلاقات العامة إنها وظيفة أساسية من وظائف المنشأة .
/ 10- تعمل العلاقات العامة باتساق وتكامل مع بقية وظائف المنشأة في منظومة متكاملة
هي " منظومة الوظائف الإدارية الأساسية العليا في المنشأة " لتحقيق أهداف المنشأة
ككل .
/ 11- يكتفا بأن يكون جهاز العلاقات العامة في المنشأة تابعاً للإدارة العليا
لا يكفي فقط أن يكون جهاز العلاقات العامة تابعا للإدارة العليا وإنما يجب أن يكون
جهاز العلاقات العامة والمسئول عن نشاطه في مستوى الإدارة العليا وان يسهم في
عملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات العامة في المنشأة.
12. / يجب على ممارسي نشاط العلاقات العامة التركيز على الجمهور الخارجي وإعطائه الأولوية على الجمهور الداخلي
بل يجب الاهتمام بالجمهور الداخلي ( العاملين ) أولاً وإعطائهم الأولوية وتركيز نشاط
العلاقات العامة عليهم على مختلف مستوياتهم لأن العلاقات العامة الناجحة والفاعلة تبد
من الداخل.
/ 13-/ تختلف العلاقات العامة – من حيث أهدافها ووظائفها وأنشطتها عن العلاقات الصناعية
والإنسانية , وان تكاملت معهما في تحقيق الأهداف العامة للمنشأة.
14- / ترتكز العلاقات العامة في نشاطه الاتصالي بالدرجة الأولى على الإعلام ونشر
الحقائق والمعلومات الصحيحة وبالتالي فهي تختلف اختلافاً جذرياً عن الدعاية
/ 15- /لا يمكن لأنشطة العلاقات العامة - مهما كانت قوية - أن تؤدي إلى نجاح منشأة فاشلة
, أي إن العبرة بالنجاح الاقتصادي والاجتماعي للمنشأة أساسا , والذي يتم تدعيمه بعد ذلك عن طريق جهود العلاقات العامة .
/ 16-/ تتكون عملية العلاقات العامة من أربع خطوات رئيسية هي : البحوث والتخطيط
والاتصال والتقويم
/ 17 /- تدل نتائج بحوث الدوافع على مدى معرفة الجماهير بالمنشأة وقدرها في نفوسهم
وآرائهم فيما يتعلق بسياساتها.
تدل نتائج البحوث التي تهدف إلى التعرف على الصورة الذهنية للمنشأة لدي
الجماهير على مدى معرفة الجماهير بالمنشأة وقدرها في نفوسهم وآرائهم فيما يتعلق
بسياساتها الإنتاجية والتسويقية والخدمية والإعلانية والقوى البشرية العاملة بها
18./ من المعايير التي يجب ان تكون دراسة فئات المجتمع طبقاً لها " الخصائص
الحضارية"
19./تنقسم قنوات الاتصال إلى نوعيتين هما : الاتصال الاقناعي الجماهيري والاتصال
ألمواجهي .
20./يمكن تعريف قنوات الاتصال الاقناعي الجماهيري بأنها القنوات التي يتجه الاتصال من خلاها الى الافراد او المجموعات بطريقة مباشرة.
تعرف قنوات الاتصال الاقناعي الجماهيري بأنها القنوات التي يتجه الاتصال من خلالها في نفس الوقت الى الى مجموعات ضخمة وغير متجانسة من
الجمهور المستهدف دون ان يكون هناك نوع من المباشرة بين المصدر والجمهور
21./إمكانية سيطرة المرسل على العمليات الانتقائية لدى الجمهور من مزايا الاتصال المواجهي
22./القيادات الرسمية التي تمارس التأثير بحكم مناصبها ومراكزها في المجتمع تمثل
القيادة الفعلية للرأي.
قيادة الرأي ترتكز بالدرجة الأولى على إمكانية التأثير قي الآخرين لأسباب وعوامل
شخصية غير رسمية ولا تتصل بالمناصب والأوضاع الرسمية.
23./تتكون شبكة الاتصال بأشكاله المختلفة من ثلاثة عناصر هي المرسل و الرسالة والمستقبل .
يضاف في حالة الاتصال الجماهيري عنصر رابع هو الوسيلة التي تنقل الرسالة
24./يدور الاتصال بإشكاله المختلفة حول شيء معين سواء في المجال الإعلامي أو الثقافي أو التجاري أو الاقتصادي أي أن الجهود الاتصالية لا تعمل في فراغ.
25. /يؤدي عدم الاتفاق على تحديد نشاط العلاقات العامة إلى صعوبة تحديد ميزانية
لأعمالها .
26./وضع كانفيلد تعريفا معاصراً شاملا للعلاقات العامة وهو " إن العلاقات العامة وظيفة ادارية متميزة تساعد على خلق وبناء ودعم وبقاء الاتصال الفعال والفهم المتبادل والموافقة والتعاون المشترك بين المنشأة وجماهيرها الداخلية والخارجية
وضع هارلو تعريفا معاصراً شاملا للعلاقات العامة وهو " إن العلاقات العامة
وظيفة إدارية متميزة تساعد على خلق وبناء ودعم وبقاء الاتصال الفعال والفهم
المتبادل والموافقة والتعاون بين المنشأة وجماهيرها الداخلية والخارجية "
27./ تستخدم العلاقات العامة بعض الأشكال الترويجية التي تقوم بها إدارة المبيعات
لذالك لا يمكن التفريق بينهما من هذه الناحية.
يمكن التفريق بين النوعيتين على أساس نوعية الوسيلة الترويجية وهدفها فإذا
كان الهدف تجاريا تصبح هذه الوسيلة ضمن نطاق التسويق أو البيع . وإذا كان
الهدف إعلاميا وغير تجاري تصبح الوسيلة ضمن نطاق نشاط العلاقات العامة
28./المفهوم الإداري للعلاقات العامة من المفاهيم التي تساعد على بلورة التعريف المتكامل للعلاقات العامة وهو ما يمكن أن نطلق عليه " المفهوم الفلسفي للعلاقات العامة "
29./وفقا للمفهوم "الفلسفي للعلاقات العامة" يتم التعامل مع العلاقات العامة على أساس
دورها على مستوى المنشأة ككل وليس من منظور وظيفي تخصصي بحت.
30./الاختلاف الجوهري بين العلاقات العامة والعلاقات الإنسانية يتمثل في أن الأولى
وظيفة محددة ذات مسئوليات وأهداف ووظائف وأنشطة اتصالية , بينما العلاقات
الإنسانية إطارا ومفهوما عاماً تمارس المنشأة والمديرون مسئولياتهم من خلاله
باعتباره احد الأبعاد الأساسية في العملية التنظيمية.
31./الاتصال كأحد خطوات عملية العلاقات العامة يعتبر تنفيذا للخطة المعدة مسبقاً
والتي جاءت نتيجة للبحوث.
/ 32- /التقويم هو الخطوة الأخيرة في عملية العلاقات العامة والذي يهدف إلى تحديد الأهداف
وتحديد دور العلاقات العامة في تحقيق هذه الأهداف
التقويم هو الخطوة الأخيرة في عملية العلاقات العامة التي تستهدف قياس مدى نجاح
برنامج العلاقات العامة ومواطن القوة والضعف فيه ومدى فاعلية الوسائل الاتصالية
والإعلامية المستخدمة.
/ 33- /تستهدف وظيفة البحوث في مجال العلاقات العامة تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها نقل صورة متكاملة ودقيقة عن اتجاهات الرأي العام الداخلي والخارجي إلى لإدارة.
/ 34-/ينبع المفهوم الأساسي لبحوث الدوافع من حقيقة إن أراء الجماهير ما هي إلا نتاج
إحساساته العاطفية وحاجاته ودوافعه الخفية التي تدفعه إلى التفكير في اتجاه معين
/ 35-/كلما تقدمت العلاقات العامة وازدادت درجة الرشد فيها باعتمادها على الأسلوب
العلمي والبحوث والدراسات زادت درجة الاهتمام بالتخطيط
/ 36 -/ تحديد الجماهير النوعية للمنشأة هي أولى خطوات تخطيط نشاط العلاقات العامة
وعلى ضوء ذلك يتم تحديد الأهداف .
تحديد الأهداف هي الخطوة الأولى من خطوات التخطيط العلمي السليم لأنها تحدد
الاتجاه العام لنشاط العلاقات العامة
/ 37-/ ضرورة أن تكون الأهداف واقعية وممكنة التحقيق من العوامل التي يجب
مراعاتها عند تحديد الأهداف.
/ 38-/يجب أن تعمل الرسالة الاتصالية على استثارة الحاجات الإنسانية لدى المستقبلين
دون أن تقترح إشباع هذه الرغبات
يجب أن تعمل الرسالة الاتصالية على استثارة الحاجات الإنسانية لدى المستقبلين
وان تقترح إمكانية إشباع هذه الرغبات
/ 39-/تتم معظم عمليات الاتصال الجماهيري من طرف واحد حيث يفتقر إلى رجع الصدى
الفوري أو المباشر والذي تتسم به عمليات الاتصال ألمواجهي.
/ 40-/مرحلة الاستجابة إحدى مستويات التأثير التي تستهدف تكوين بنا دوافعي معين
لدى الجمهور والتأثير فيه وجدانياٍ وتغيير اتجاهاته .
تستهدف تكوين بنا حركي معين لدى الجمهور وتعديل أنماط سلوكه ودوافعه
ورغباته وتغييرها في الاتجاه المستهدف لتحقيق الاستجابة المرغوبة من عملية
الاتصال الأقناعي
41- / غياب " ترجيع الأثر " بمعنى عدم الإحساس الفوري بوقع الكلمات أو الرسائل
الإعلامية على الجمهور المستهدف أهم الصعوبات التي تواجه الاتصال الجماهير
****مقتبس
/ 1- نمت العلاقات العامة كمفهوم إداري وكوظيفة نمو سريعا خلال الأربعين عاما الماضية
/2- اخذت العلاقات العامة الشكل المتكامل كوظيفة إدارية بعد الحرب العالمية الأولى
تعتبر العلاقات العامة إحدى الوظائف المستحدثة للإدارة ولم تأخذ الشكل المتكامل
كوظيفة إدارية لها انتشارها الكافي إلا بعد الحرب العالمية الثانية
/3- من العوامل التي ساهمت في إبراز أهمية العلاقات العامة تزايد تعقيد هيكل الصناعة .
/4- تؤدي الصورة العامة المرضية عن المنظمة إلى رفع معنويات العاملين في هذه المنظمة
نتيجة انتمائهم لها .
/ 5-ليس هناك علاقة بين ظهور المنشآت الكبيرة وأهمية العلاقات العامة.
أدى ظهور المنشآت الكبيرة بما لها من مصالح وما يترتب عليها من واجبات إلى إبراز
أهمية العلاقات العامة
/6- أدى اتجاه عدد من الباحثين والخبراء إلى وضع تعريفات متعددة للعلاقات العامة تتسم
بالتفاوت والتباين إلى زيادة الغموض في مفهوم العلاقات العامة .
/ 7- تعتبر العلاقات العامة والدعاية والإعلان وجهان لعملة واحدة.
يخلط البعض بين العلاقات العامة والدعاية والإعلان والواقع إن هناك فرقاً بين
العلاقات العامة وبقية الأنشطة الاتصالية الأخرى الإعلامية والدعائية والإعلانية وهذا
الخلط ناتج عن أن العلاقات العامة تستخدم هذه الأنشطة في تحقيق وضيفتها الاتصالية
/ 8- تساهم العلاقات العامة الناجحة على مستوى المنشأة في دعم وتنمية بقية الوظائف
الإدارية للمنشأة.
/ 9- من خصائص وظيفة العلاقات العامة إنها وظيفة أساسية من وظائف المنشأة .
/ 10- تعمل العلاقات العامة باتساق وتكامل مع بقية وظائف المنشأة في منظومة متكاملة
هي " منظومة الوظائف الإدارية الأساسية العليا في المنشأة " لتحقيق أهداف المنشأة
ككل .
/ 11- يكتفا بأن يكون جهاز العلاقات العامة في المنشأة تابعاً للإدارة العليا
لا يكفي فقط أن يكون جهاز العلاقات العامة تابعا للإدارة العليا وإنما يجب أن يكون
جهاز العلاقات العامة والمسئول عن نشاطه في مستوى الإدارة العليا وان يسهم في
عملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات العامة في المنشأة.
12. / يجب على ممارسي نشاط العلاقات العامة التركيز على الجمهور الخارجي وإعطائه الأولوية على الجمهور الداخلي
بل يجب الاهتمام بالجمهور الداخلي ( العاملين ) أولاً وإعطائهم الأولوية وتركيز نشاط
العلاقات العامة عليهم على مختلف مستوياتهم لأن العلاقات العامة الناجحة والفاعلة تبد
من الداخل.
/ 13-/ تختلف العلاقات العامة – من حيث أهدافها ووظائفها وأنشطتها عن العلاقات الصناعية
والإنسانية , وان تكاملت معهما في تحقيق الأهداف العامة للمنشأة.
14- / ترتكز العلاقات العامة في نشاطه الاتصالي بالدرجة الأولى على الإعلام ونشر
الحقائق والمعلومات الصحيحة وبالتالي فهي تختلف اختلافاً جذرياً عن الدعاية
/ 15- /لا يمكن لأنشطة العلاقات العامة - مهما كانت قوية - أن تؤدي إلى نجاح منشأة فاشلة
, أي إن العبرة بالنجاح الاقتصادي والاجتماعي للمنشأة أساسا , والذي يتم تدعيمه بعد ذلك عن طريق جهود العلاقات العامة .
/ 16-/ تتكون عملية العلاقات العامة من أربع خطوات رئيسية هي : البحوث والتخطيط
والاتصال والتقويم
/ 17 /- تدل نتائج بحوث الدوافع على مدى معرفة الجماهير بالمنشأة وقدرها في نفوسهم
وآرائهم فيما يتعلق بسياساتها.
تدل نتائج البحوث التي تهدف إلى التعرف على الصورة الذهنية للمنشأة لدي
الجماهير على مدى معرفة الجماهير بالمنشأة وقدرها في نفوسهم وآرائهم فيما يتعلق
بسياساتها الإنتاجية والتسويقية والخدمية والإعلانية والقوى البشرية العاملة بها
18./ من المعايير التي يجب ان تكون دراسة فئات المجتمع طبقاً لها " الخصائص
الحضارية"
19./تنقسم قنوات الاتصال إلى نوعيتين هما : الاتصال الاقناعي الجماهيري والاتصال
ألمواجهي .
20./يمكن تعريف قنوات الاتصال الاقناعي الجماهيري بأنها القنوات التي يتجه الاتصال من خلاها الى الافراد او المجموعات بطريقة مباشرة.
تعرف قنوات الاتصال الاقناعي الجماهيري بأنها القنوات التي يتجه الاتصال من خلالها في نفس الوقت الى الى مجموعات ضخمة وغير متجانسة من
الجمهور المستهدف دون ان يكون هناك نوع من المباشرة بين المصدر والجمهور
21./إمكانية سيطرة المرسل على العمليات الانتقائية لدى الجمهور من مزايا الاتصال المواجهي
22./القيادات الرسمية التي تمارس التأثير بحكم مناصبها ومراكزها في المجتمع تمثل
القيادة الفعلية للرأي.
قيادة الرأي ترتكز بالدرجة الأولى على إمكانية التأثير قي الآخرين لأسباب وعوامل
شخصية غير رسمية ولا تتصل بالمناصب والأوضاع الرسمية.
23./تتكون شبكة الاتصال بأشكاله المختلفة من ثلاثة عناصر هي المرسل و الرسالة والمستقبل .
يضاف في حالة الاتصال الجماهيري عنصر رابع هو الوسيلة التي تنقل الرسالة
24./يدور الاتصال بإشكاله المختلفة حول شيء معين سواء في المجال الإعلامي أو الثقافي أو التجاري أو الاقتصادي أي أن الجهود الاتصالية لا تعمل في فراغ.
25. /يؤدي عدم الاتفاق على تحديد نشاط العلاقات العامة إلى صعوبة تحديد ميزانية
لأعمالها .
26./وضع كانفيلد تعريفا معاصراً شاملا للعلاقات العامة وهو " إن العلاقات العامة وظيفة ادارية متميزة تساعد على خلق وبناء ودعم وبقاء الاتصال الفعال والفهم المتبادل والموافقة والتعاون المشترك بين المنشأة وجماهيرها الداخلية والخارجية
وضع هارلو تعريفا معاصراً شاملا للعلاقات العامة وهو " إن العلاقات العامة
وظيفة إدارية متميزة تساعد على خلق وبناء ودعم وبقاء الاتصال الفعال والفهم
المتبادل والموافقة والتعاون بين المنشأة وجماهيرها الداخلية والخارجية "
27./ تستخدم العلاقات العامة بعض الأشكال الترويجية التي تقوم بها إدارة المبيعات
لذالك لا يمكن التفريق بينهما من هذه الناحية.
يمكن التفريق بين النوعيتين على أساس نوعية الوسيلة الترويجية وهدفها فإذا
كان الهدف تجاريا تصبح هذه الوسيلة ضمن نطاق التسويق أو البيع . وإذا كان
الهدف إعلاميا وغير تجاري تصبح الوسيلة ضمن نطاق نشاط العلاقات العامة
28./المفهوم الإداري للعلاقات العامة من المفاهيم التي تساعد على بلورة التعريف المتكامل للعلاقات العامة وهو ما يمكن أن نطلق عليه " المفهوم الفلسفي للعلاقات العامة "
29./وفقا للمفهوم "الفلسفي للعلاقات العامة" يتم التعامل مع العلاقات العامة على أساس
دورها على مستوى المنشأة ككل وليس من منظور وظيفي تخصصي بحت.
30./الاختلاف الجوهري بين العلاقات العامة والعلاقات الإنسانية يتمثل في أن الأولى
وظيفة محددة ذات مسئوليات وأهداف ووظائف وأنشطة اتصالية , بينما العلاقات
الإنسانية إطارا ومفهوما عاماً تمارس المنشأة والمديرون مسئولياتهم من خلاله
باعتباره احد الأبعاد الأساسية في العملية التنظيمية.
31./الاتصال كأحد خطوات عملية العلاقات العامة يعتبر تنفيذا للخطة المعدة مسبقاً
والتي جاءت نتيجة للبحوث.
/ 32- /التقويم هو الخطوة الأخيرة في عملية العلاقات العامة والذي يهدف إلى تحديد الأهداف
وتحديد دور العلاقات العامة في تحقيق هذه الأهداف
التقويم هو الخطوة الأخيرة في عملية العلاقات العامة التي تستهدف قياس مدى نجاح
برنامج العلاقات العامة ومواطن القوة والضعف فيه ومدى فاعلية الوسائل الاتصالية
والإعلامية المستخدمة.
/ 33- /تستهدف وظيفة البحوث في مجال العلاقات العامة تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها نقل صورة متكاملة ودقيقة عن اتجاهات الرأي العام الداخلي والخارجي إلى لإدارة.
/ 34-/ينبع المفهوم الأساسي لبحوث الدوافع من حقيقة إن أراء الجماهير ما هي إلا نتاج
إحساساته العاطفية وحاجاته ودوافعه الخفية التي تدفعه إلى التفكير في اتجاه معين
/ 35-/كلما تقدمت العلاقات العامة وازدادت درجة الرشد فيها باعتمادها على الأسلوب
العلمي والبحوث والدراسات زادت درجة الاهتمام بالتخطيط
/ 36 -/ تحديد الجماهير النوعية للمنشأة هي أولى خطوات تخطيط نشاط العلاقات العامة
وعلى ضوء ذلك يتم تحديد الأهداف .
تحديد الأهداف هي الخطوة الأولى من خطوات التخطيط العلمي السليم لأنها تحدد
الاتجاه العام لنشاط العلاقات العامة
/ 37-/ ضرورة أن تكون الأهداف واقعية وممكنة التحقيق من العوامل التي يجب
مراعاتها عند تحديد الأهداف.
/ 38-/يجب أن تعمل الرسالة الاتصالية على استثارة الحاجات الإنسانية لدى المستقبلين
دون أن تقترح إشباع هذه الرغبات
يجب أن تعمل الرسالة الاتصالية على استثارة الحاجات الإنسانية لدى المستقبلين
وان تقترح إمكانية إشباع هذه الرغبات
/ 39-/تتم معظم عمليات الاتصال الجماهيري من طرف واحد حيث يفتقر إلى رجع الصدى
الفوري أو المباشر والذي تتسم به عمليات الاتصال ألمواجهي.
/ 40-/مرحلة الاستجابة إحدى مستويات التأثير التي تستهدف تكوين بنا دوافعي معين
لدى الجمهور والتأثير فيه وجدانياٍ وتغيير اتجاهاته .
تستهدف تكوين بنا حركي معين لدى الجمهور وتعديل أنماط سلوكه ودوافعه
ورغباته وتغييرها في الاتجاه المستهدف لتحقيق الاستجابة المرغوبة من عملية
الاتصال الأقناعي
41- / غياب " ترجيع الأثر " بمعنى عدم الإحساس الفوري بوقع الكلمات أو الرسائل
الإعلامية على الجمهور المستهدف أهم الصعوبات التي تواجه الاتصال الجماهير
****مقتبس